كيف سيكون شكل العالم مع تقنية الجيل الخامس - Shakhatreh
كيف سيكون شكل العالم مع تقنية الجيل الخامس
فبراير 5, 2021

في هذه المدونة سيقوم فريد شخاتره بالحديث عن التغير الهائل المنتظر فى العالم بعد انتشار تقنية الجيل الخامس للإنترنت وتبعات هذا العصر الجديد من التكنولوجيا  

كيف سيكون شكل العالم مع تقنية الجيل الخامس للانترنت

  

على غرار اكتشاف الكهرباء وإدخال الإنترنت ، قوبل وصول تقنية شبكة 5G بحماس كبير وتوقعات عالية لاستخداماتها المستقبلية المحتملة. تشمل التطبيقات المتصورة التي تدعم تقنية الجيل الخامس أساطيل المركبات ذاتية القيادة وعمليات جراحية من خلال واقع افتراضي كامل ؛ فسوف يصبح الانترنت عن طريق اللمس قائم على أجهزة الاستشعار ومليارات من أجهزة الاسلكي المتصلة من نظير إلى نظير.

ما هي تقنية 5G؟

5G هو الجيل الخامس من شبكات المحمول ، وهو تطور مهم لشبكات الجيل الرابع المتاحة اليوم.  وقد تم تصميم 5G لتلبية النمو الكبير للغاية في البيانات والاتصال في المجتمع الحديث، وإنترنت الأشياء مع مليارات الأجهزة المتصلة وسوف تعمل  5G مبدئيًا جنبًا إلى جنب مع شبكات 4G الحالية قبل أن تتطور إلى شبكات مستقلة تمامًا في الإصدارات اللاحقة.

 

أهمية تقنية 5G

يمكننا أن نقول إن 5G ستدخل الثورة الصناعية الرابعة وتغير الاقتصاد.فمن المحتمل أن تكون تقنية لا غنى عنها. تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2035 ، ستتيح شبكة الجيل الخامس “توفير 12.3 تريليون دولار أمريكي من الناتج الاقتصادي العالمي ودعم 22 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم”.

 

مظاهر أهمية 5G

5G ليس تقنية مهمة  فقط لأنها تمتلك القدرة على دعم ملايين الأجهزة بسرعات فائقة ، ولكن أيضًا لأنه لديها القدرة على تغيير حياة الناس في جميع أنحاء العالم من خلال المميزات التالية

 

تحسين إمكانية الوصول

سوف تساعد التطورات في تقنية 5G في تحسين الحياة. على سبيل المثال ، من الممكن تحقيق تقدم كبير في تكنولوجيا مركبات القيادة المستقلة مع 5G ، حيث يإمكانية حصول الناس على مستويات جديدة من الحرية الشخصية والمهنية. يمكن أن تساعد الأجهزة المتصلة في أتمتة المهام في جميع أنحاء المنزل ، والتي لا يمكنها فقط تحسين الراحة الشخصية ولكن أيضًا تساعد أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة في المهام اليومية.

 

توسيع نطاق التنقل

يمكن لشبكة 5G تشغيل التكنولوجيا بشكل يفوق بكثير ما تسمح به تكنولوجيا الهاتف المحمول الحالية. بفضل سرعتها وعرض النطاق الترددي ، حيث تقد وعوداً  بإدخال تحسينات كبيرة في الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي والواقع المعزز ، مما يخلق فرصًا لتوصيل الأشخاص بما يتجاوز ما تسمح به التكنولوجيا الخلوية الحالية.

 

تحسين السلامة والصحة والأمن

تعد الوصول إلى تقنية 5G بتحسين الخدمات ذات المهام الحرجة التي تؤثر على سلامة وأمن الخدمات اليوم. تشمل الفرص مدنًا ذكية مزودة بتقنية 5G في الأماكن العامة ، وإمكانية إجراء جراحة عن بُعد ، وتحكم أفضل في حركة المرور والعديد من التطبيقات الأخرى التي تحتاج على وقت الاستجابة الفورية.

 

.

ما هي الفروقات بين الجيل الرابع والجيل الخامس ؟

السرعة

السرعة هي واحدة من أكثر العناصر المنتظرة لشبكة الجيل القادم. حيث من المتوقع أن تكون شبكة 5G أسرع بنحو 100 مرة من 4G. بسرعات كهذه ، يمكنك تنزيل فيلم مدته ساعتان في أقل من 10 ثوانٍ ، وهي مهمة تستغرق حوالي سبع دقائق خلال تقنية الجيل الرابع

السعة

من المتوقع أن يكون لشبكة الجيل القادم سعة أكبر بكثير من شبكة الجيل الرابع.

وقت الإستجابة

يوجد فرق بسيط ولكنه مهم بين السرعة ووقت الاستجابة ، وهو الوقت الذي تستغرقه الأجهزة للاتصال ببعضها البعض أو بالخادم الذي يرسل المعلومات إليها.

السرعة هي مقدار الوقت الذي يستغرقه هاتفك لتنزيل محتويات صفحة ويب. إما وقت الاستجابة أو الكمون هو الوقت بين إرسال رسالة نصية إلى هاتف أحد الأصدقاء ووقت تسجيل هاتفه أنه تلقى رسالة جديدة. على الرغم من أن زمن الوصول يُقاس بالمللي ثانية ، فإن كل تلك الأجزاء من الألف من الثانية تضاف عند إرسال واستقبال حزم ضخمة من المعلومات لشيء معقد مثل الفيديو أو بيانات السيارة ذاتية القيادة

ويعتبر الكمون منخفض بالفعل مع 4G ، لكن 5G سيجعله مساوياً للصفر تقريبًا.

ما هو مستقبل تقنية الجيل الخامس وكيف ستغير العالم ؟

ستتيح تقنية 5G الاتصال الفوري بمليارات الأجهزة وإنترنت الأشياء  و ستوفر 5G السرعة وزمن انتقال منخفض والاتصال لتمكين جيل جديد من التطبيقات والخدمات وفرص الأعمال التي لم نشهدها من قبل.

هناك ثلاث فئات رئيسية لحالة استخدام 5G

1/ اتصالات ضخمة من آلة إلى آلة – تسمى أيضًا إنترنت الأشياء والتي تتضمن توصيل مليارات الأجهزة دون تدخل بشري بمقياس لم نشهده من قبل. هذا لديه القدرة على إحداث ثورة في العمليات الصناعية الحديثة والتطبيقات بما في ذلك الزراعة والتصنيع والاتصالات التجارية.

اتصالات فائقة الموثوقية بزمن انتقال منخفض – ستاعد فى أداء المهمات الحرجة بما في ذلك التحكم في الوقت الفعلي في الأجهزة ، والروبوتات الصناعية ، واتصالات المركبات وأنظمة السلامة ، والقيادة الذاتية ، وشبكات النقل الأكثر أمانًا. وسوف تفتح الاتصالات ذات الكمون المنخفض أيضًا عالمًا جديدًا فى مجال الرعاية الطبية عن بعد.

ستوفر سرعات بيانات أسرع بشكل كبير وقدرة أكبر للحفاظ على اتصال العالم. ستشمل التطبيقات الجديدة الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي الثابت للمنازل ، وتطبيقات البث في الهواء الطلق دون الحاجة إلى عربات البث ، واتصال أكبر للأشخاص أثناء التنقل.

بالنسبة للمجتمعات ، ستتيح تقنية الجيل الخامس توصيل مليارات الأجهزة لمدننا الذكية والمدارس الذكية والمنازل الذكية والمركبات الذكية والأكثر أمانًا وتعزيز الرعاية الصحية والتعليم وتوفير مكان أكثر أمانًا وفعالية للعيش فيه.

بالنسبة للشركات والصناعة ، ستوفر شبكات 5G وإنترنت الأشياء ثروة من البيانات تسمح لهم باكتساب رؤى حول عملياتهم بشكل لم يسبق له مثيل. ستعمل الشركات وتتخذ قرارات رئيسية مدفوعة بالبيانات والابتكار في الزراعة والمزارع الذكية والتصنيع ، مما يمهد الطريق لتحقيق وفورات في التكاليف وتجربة أفضل للعملاء ونمو طويل الأجل.

سيتمكن الجميع من الوصول إلى التقنيات الجديدة والناشئة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز. يوفر الواقع الافتراضي تجارب متصلة لم تكن ممكنة من قبل. مع 5G و VR ، ستتمكن من السفر إلى مدينتك المفضلة ، ومشاهدة مباراة كرة قدم مباشرة مع الشعور بأنك على أرض الواقع ، أو حتى تكون قادرًا على فحص العقارات والمشي في منزل جديد ، كل ذلك وأنت مستريح على أريكتك .

الاستنتاج

في المستقبل القريب سنشهد الثورة الصناعية الرابعة من خلال تقنية الجيل الخامس التى سوف تعمل على إنترنت الأشياء كلها ويجب علينا الاستعداد لها من الآن حتى نكون قادرين على مواكبتها، لن يكون الانترنت وسرعته عائقا إمام أحد فى المستقبل سواء كان يقطن بلداً متطوراً أو نامياً. فعلى الجميع التأهب لعصر انترنت الأشياء.

Spread the love